إضافة الإشعارات والتنبيهات إلى الووردبريس Push Notifications

كيفية إنشاء الإشعارات والتنبيهات اللحظية pushPush Notifications لتدويناتك على الووردبريس

عندما تقضي عدة ساعات في كتابة مقال جديد بمدونتك فمن الطبيعي أن ترغب أن يقوم زوار موقعك أو الزوار المستهدفين بقراءة المقال أو التدوينة في الحال ولكن هذا لا يحدث دائماً. حيث يوجد آلاف المواقع والمدونات تستهدف نفس الزوار وبينهم منافسة شرسة جداً للحصول على زوار المواقع والمونات الأخرى ولهذا فمن الصعب أن تجعل الزوار المستهدفين يقومون بزيارة مدونتك في الحال لقراءة المقال الجديد.

إضافة الإشعارات والتبيهات إلى الووردبريس

أما باستخدام خدمة الإشعارات اللحظية Push Notifications الرائعة يمكنك أن تجعل زوار مدونتك على اطلاع دائم بأحدث المقالات والتدوينات بمجرد نشرها. وهذا يكون عن طريق ارسال رسائل إشعار من خلال الووردبريس إلى هواتف أو أجهزة الكمبيوتر الخاصة بالزوار حتى يصبح زوار مدونتك على علم بكل التحديثات الجديدة بالمدونة التي يتم نشرها في الحال. وهذه الإشعارات تساعد بشكل كبير جداً على زيادة عدد زيارات موقعك وتساعدك على تحقيق الأهداف التي من أجلها أنشأت المدونة.

في هذا المقال سنتعرف على ماهية الإشعارات اللحظية Push Notifications وكيف تعمل وكيف يمكنك تفعيلها على الووردبريس.

ما هي الإشعارات اللحظية Push Notifications

إن الإشعارات اللحظية Push Notifications تعمل على تطبيقات الهواتف منذ فترة كبيرة وعلى الرغم من ذلك لم يتم استخدام هذه التقنية للمواقع إلا من فترة قريبة لإرسال الإشعارات اللحظية Push Notifications من خلال الووردبريس.

الإشعارات اللحظية Push Notifications للووردبريس تتيح لك تنبيه زوار المدونة والمشتركين بها بإرسال إشعار بالمحتوى الجديد بالموقع أو المدونة. فعلى سبيل المثال يمكنك إرسال إشعار إليهم بنشر مقال جديد. والأمر الرائع أن هذه الإشعارات تظهر للمستخدمين حتى في حالة عدم تواجدهم امام موقعك .

وهذا ما يجعل خدمة الإشعارات اللحظية Push Notifications طريقة رائعة للتواصل مع زوار موقعك أو مدونتك دون ضرورة تصفح الموقع.

ما هي فوائد استخدام الإشعارات اللحظية push notifications

الإشعارات اللحظية Push Notifications لا تقتصر على مواقع المتاجر الإلكترونية الكبيرة ولكن حتى المدونات الصغيرة يمكنها أن تستفيد من هذه الميزة الرائعة لتنبيه الزوار عندما يتم نشر مقال جديد. فما هي الفوائد التي تعود على المواقع من استخدام الإشعارات اللحظية Push Notifications؟

تواصل مع الزوار بشكل مباشر

الإشعارات اللحظية Push Notifications للووردبريس تعمل بنفس مفهوم القائمة البريدية حيث يجب على الزوار الراغبون في الحصول على هذه الإشعارات أن يشتركوا بها أولاً من خلال موقعك وبالتالي يصبح هؤلاء المشتركين هم الأعضاء المستهدفين لك الذين ترغب في التواصل معهم بشكل مستمر لتشجعهم على العودة لمدونتك أو موقعك بشكل مستمر. فالتواصل مع الزوار المستهدفين أمر في غاية الأهمية لتحصل على مبتغاك من الموقع أو المدونة وهو الأمر الذي تعمل من أجله ليل نهار. ولكن خدمة القائمة البريدية قد لا تكون مجدية حيث يجب على المستخدم أن يقوم بفتح بريده الإلكتروني لقراءة الرسالة.

أما خدمة الإشعارات اللحظية Push Notifications فتظهر أمام المستخدم بشكل مباشر دون الحاجة لفتح بريده الإكتروني أو زيارة موقعك ولكنها تظهر مباشرة سواء على هاتفه أو جهاز الكمبيوتر ودون الحاجة لأن يقوم بفتحها.

الحصول على المزيد من الزيارات لموقعك

فالمستخدمين عادة ما يهتمون بالأشياء التي يعرفونها فقط. فقد تكتب مقالاً رائعاً ولكن إذا كان الزوار لا يعلمون ماهية ما تكتب عنه فلن يقوموا بزيارة موقعك لأنه لن يكون مفيداً لهم. ولكن الإشعارات اللحظية push notifications بالمقالات والتدوينات الجديدة التي يتم ارسالها من خلال الووردبريس يمكنها أن تحل هذه المشكلة حيث تحصل على الزوار المستهدفين لموقعك والذين يعلمون بالفعل ما تتحدث عنه ويرغبون في قراءة المزيد عنه أو الإشتراك بالخدمة اتي تكتب عنها.

كما أن الإشعارات اللحظية Push Notifications تجعل اسم موقعك أمام الزوار بشكل دائم لضمان عدم نسيانه والتوجه لمواقع ومدونات أخرى منافسة.

زيادة مبيعاتك

فاستخدام الإشعارات اللحظية Push Notifications لا يقتصر على إرسال إشعارات بالمقالات والتدوينات الجديدة فقط. فإذا كنت تدير أحد المتاجر الإلكترونية فيمكنك استخدام هذه الإشعارات للترويج لمنتجاتك كما يمكنك من خلالها إرسال أخبار عن مبيعاتك والمنتجات الجديدة التي تمت إضافتها للموقع.

كيفية إنشاء الإشعارات اللحظية Push Notifications من خلال الووردبريس

استخدام الإشعارات اللحظية Push Notifications من خلال الووردبريس هو أمر سهل جداً حيث يمكنك استخدام أحد الإضافات plugins دون الحاجة إلى تعديل الكود البرمجي للموقع. ويوجد العديد من إضافات الووردبريس التي تقدم هذه الخدمة وكلها تعمل بنفس الطريقة.

وبمجرد تنصيب وتفعيل إحدى إضافات الإشعارات اللحظية Push Notifications ستظهر رسالة لزائر موقعك في أول مرة يقوم فيها بزياة الموقع بعد تثيبت الإضافة لطلب الاشتراك بالخدمة. وبعد الاشتراك بها والموافقة على استلام الإشعارات اللحظية Push Notifications فستظهر لهم هذه الإشعارات في أي وقت ترغب في إرسالها إليهم.

الإشعارات اللحظية Push Notifications تصل إلى أجهزة المستخدمين على هيئة رسائل وبمجرد الضغط عليها فسيتم فتح موقعك أمامهم بشكل مباشر. ومعظم الإضافات تتيح لك التحكم بنص الرسالة التي تظهر للزائر أول مرة قبل الإشتراك بالخدمة. كما يمكن للمشترك إلغاء اشتراكه بها في أي وقت.

ما هي المميزات التي تبحث عنها عند اختيار إضافة الإشعارات اللحظية Push Notifications

يوجد بعض الإختلافات بين إضافات الإشعارات اللحظية Push Notifications ولهذا يجب عليك تحديد أهداف استخدام الإشعارات حتى يتسنى لك اختيار الإضافة المناسبة لك وإليك قائمة بأهم الأهداف:

  • ما هي الأجهزة (الهواتف – التابلت – الكمبيوتر) والمتصفحات التي يمكن إرسال الإشعارات إليها؟
  • هل يحتاج زوار موقعك إلى استخدام أي برامج أو إضافات حتى تصل إليهم الإشعارات ؟
  • هل تستطيع وبسهولة اختيار ما ترغب في إرساله كإشعار وإيقاف باقي الإشعارات ؟
  • هل يمكن تغيير إعدادات وخيارات الإشعارات ؟
  • هل توفر لك الإضافة تقارير وبيانات إحصائية؟
  • هل يوجد تكلفة مادية لاستخدام الإضافة؟

والآن دعنا نلقي نظرة على بعض الإضافات التي تتيح لك إرسال الإشعارات اللحظية من خلال الووردبريس

OneSignal

إضافة OneSignal

وتعتبر إضافة OneSignal أحد أهم إضافات الووردبريس التي تستطيع من خلالها إرسال تنبيهات مميزة بشكل سهل وسلس. كما توفر لك عدد لا محدود من الإشعارات التي يمكن إرسالها إلى متصفح الكروم وفايرفوكس وكذلك متصفح سفاري وتعتبر هذه الإضافة هي خياري الأول دائماً.

تتيح لك إضافة OneSignal إنشاء العديد من الإشعارات اللحظية التي يسهل تخصيصها بسهولة. فعلى سبيل المثال يمكنك إنشاء إشعارات أتوماتيكية يتم إرسالها مباشرة بمجرد نشر مقال أو تدوينة جديدة أو لإرسال رسالة إلى مجموعة محددة من المستخدمين المستهدفين في حالة عدم زيارتهم لموقعك منذ فترة. كما أن الإشعارات المستهدفة يمكن إرسالها إلى مستخدمين بأعينهم حسب اللغة أو عدد زيارت الموقع.

كما يمكنك إنشاء إشعارات مجدولة يمكن إرسالها حسب توقيت المستخدمين أو حسب تاريخ ووقت آخر زيارة للموقع. جميع هذه الخصائص تتيح لك التواصل مع متابعيك وزوار الموقع بسهولة لجلب المزيد من الزيارات لموقعك.

المزيد من الخصائص:

  • دعم متصفح الكروم (للكمبيوتر والهاتف) ومتصفح سفاري (لنظام الماك) ومتصفح فايرفوكس (للكمبيوتر) من خلال برتوكول HTTP وكذلك HTTPS.
  • إعداد الإضافة لا يتطلب أكثر من 15 دقيقة فقط.
  • سهولة تخصيص الإشعارات ورسالة الاشتراك بالخدمة.
  • اختبار للإشعارات لمعرفة أي منها الأكثر مشاهدة وتفاعلاً مع المستخدمين.
  • إحصائيات لحظية دقيقة.
  • تفعيل واستخدام الإضافة لا يتطلب أكثر من 15 دقيقة حيث تمر بعدة خطوات للتهيئة والإعداد. ورغم وجود كل هذه الخصائص والمميزات إلا أن هذه الخدمة مجانية تماماً ولهذا أفضل خدمة OneSignal عن باقي الخدمات.

PushUp Notifications

PushUp Notifications

أما إضافة PushUp Notifications فما يميزها هو إمكانية إرسال إشعارات لحظية Push Notifications إلى أجهزة كمبيوتر ماك Apple Max OSX بسهولة من خلال الووردبريس. فبعد تنصيب إضافة PushUp Notifications على الووردبريس يمكنك ضبط إعداداتها وتخصيصها بكل سهولة وفي وقت قصير جداً دون الحاجة لأي خبرة بمثل هذه الإضافات من قبل. يمكنك تخصيص رسالة طلب الإشتراك بالخدمة كما يمكنك وبكل سهولة ارسال الإشعارات إلى المشتركين بتفعيل أمر إرسال إشعار بصفحة المقال ويمكنك تفعيل أو إلغاء تفعيل هذا الأمر قبل نشر المقال.

وبالإضافة إلى عملية إرسال الإشعارات المبسطة والسهلة فإن إضافة PushUp Notifications توفر لك أيضاً تقارير وإحصائيات مبسطة لتساعدك على معرفة عدد الأشخاص الذين استقبلوا الإشعارات بالإضافة للعديد من الخيارات الأخرى.

كما تتضمن المزيد من الخصائص مثل:

  • التحكم بالإعدادات بسهولة من داخل الووردبريس.
  • اختيار المقالات والتدوينات التي ترغب في إرسال إشعارات بنشرها عوضاً عن كل المقالات والتدوينات.
  • لا يحتاج المستخدمين إلى تنصيب أي برامج أو إضفات على أجهزتهم.
  • تقارير وإحصائيات عن الإشعارات والمستخدمين.
  • إمكانية الإشتراك بخدمة مدفوعة للحصول على المزيد من الإمكانيات والتخصيصات.

أما العيب الوحيد بهذه الإضافة فهو أن المستخدمين يجب أن يقوموا بفتح موقعك من خلال متصفح سفاري 7 حتى تصل إليهم الإشعارات وأعتقد ن هذه المشكلة سيتم حلها في الإصدارات القادمة من الإضافة. ولكن على كل حال فهي إضافة جيدة تقدم العديد من الخصائص والمميزات بشكل مجاني.

الخطة الأولى المدفوعة تتكلف 14.99$ كما يمكنك دفع المزيد حتى يتسنى لك إرسال المزيد من الإشعارات. ولكن جميع الإشعارات المرسلة أقل من 100 فهي مجانية ويمكنك الإشتراك في خطط إرسال 10000 أو 50000 إشعار مقابل 15.99$.

Chrome Push Notifications

Chrome Push Notifications

وتعتبر إضافة Chrome Push Notifications أحد أقوى إضافات الووردبريس التي تتيح لك إرسال عدد لا نهائي من الإشعارات اللحظية من موقعك. وعلى الرغم من ذلك فهي تسمح بإرسال الإشعارات إلى متصفح الكروم فقط (على جهاز الكمبيوتر وأجهزة الأندرويد). وعلى الرغم من انها تفتقر إلى بعض المميزات والخصائص المتوفرة في الإضافات السابقة إلا إنها بسيطة وسهلة الإستخدام وغير محدودة.

الخصائص المتوفرة بها

  • سهلة وسريعة التنصيب والإعداد.
  • اختيار نوع المقالات التي ترغب في إرسال إشعارات بنشرها.
  • إرسال الإشعارات بشكل تلقائي بمجرد نشر المقال الجديد.
  • إمكانية تغيير اللوجو المرسل مع الإشعار إلى لوجو موقعك.
  • إشعارات مخصصة.

كما أن هذه الإضافة تتطلب استخدام شهادة SSL بالموقع لإرسال الإشعارات ولكنها لا توفر المزيد من الخصائص المتوفرة في الإضافات الأخرى. ومع ذلك فهي سهلة وبسيطة الإسخدام ومناسبة للمبتدئين.

مشاكل إرسال الإشعارات اللحظية

  • عند استخدام الإشعارات اللحظية يوجد مشكلتين يجب عليك أخدهما بعين الإعتبار. المشكلة والمعضلة الأساسية هي إقناع الزوار بقبول الإشتراك في خدمة الإشعارات. ولهذا فعليك استخدام الإضافات التي تسمح لك بتغيير نص رسالة الإشتراك بالخدمة أو التي توفر لك تضمين خيار الإشتراك داخل الصفحات حتى يتسنى لك شرح الخدمة ومميزاتها لإقناع الزوار بالإشتراك بها.
  • والمشكلة الأخرى والتي يمكنك تجاوزها هي معدل إرسال الإشعارات إلى المستخدمين. فإرسال عدد كبير من الإشعارات قد يجعل المستخدمين يقومون بإلغاء الإشتراك بالخدمة لأنها قد تزعجهم. وإرسال عدد قليل جداً من الإشعارات قد يجعل المستخدمين غير مهتمين بزيارة موقعك ونسيانه بشكل سريع. ولهذا فيجب عليك استخدام الخدمات التي توفر لك تقارير وإحصائيات عن الإشعارات التي يتم إرسالها حتى تستطيع من خلالها التحكم بعدد الإشعارات المرسلة لتحقيق المعادلة الصعبة.

الخلاصة

الإشعارات اللحظية للووردبريس لها العديد من المميزات التي تعود على موقعك بالنفع. فالإشعارات اللحظية تتيح لك الإتصال بشكل مباشر مع المستخدمين والأعضاء المستهدفين لتسهيل مشاركة مقالاتك وتدويناتك الجديدة وتشجيعهم على زيارة موقعك باستمرار مما يزيد من معدل زيارات موقعك بشكل كبير.

قم بتثبيت أحد الإضافات السابقة التي ترى أنها مناسبة لك وشاركنا تجربتك من خلال التعليقات.

1 فكرة عن “إضافة الإشعارات والتنبيهات إلى الووردبريس Push Notifications”

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

انتقل إلى أعلى