حل مشكلة 500 HTTP Internal Server Error في ووردبريس

حل مشكلة internal server error للووردبريس

حل مشكلة internal server error للووردبريس

حل مشكلة 500 HTTP Internal Server Error في ووردبريس

عندما تظهر لك رسالة HTTP 500 Internal Server Error عند زيارة موقع الووردبريس فهذا يعني وجود مشكلة بالخادم المستضيف للموقع أو ببرمجة الموقع. ويمكن أن يظهر هذا الخطأ بعدة صيغ مختلفة حيث يمكن للشركة المستضيفة للموقع تغيير نص الرسالة كما يلي:

  • 500 Internal Server Error
  • Internal Server Error
  • HTTP 500 – Internal Server Error
  • Temporary Error (500)
  • HTTP 500 Internal Error
  • HTTP Error 500
  • 500. That’s an error

وجميع هذا الرسائل تحمل نفس المعنى وهو خطأ HTTP 500 كما في هذه الصورة.

Internal Server Error

لماذا تظهر رسالة خطأ internal server error؟

عندما تظهر لك رسالة خطأ internal server error فهذا يعني وجود مشكلة ببرمجة الصفحة التي تقوم بزيارتها أو بالموقع بشكل عام. ففي الغالب تكون المشكلة متواجدة ببرمجة الموقع وليست دائماً بالإستضافة.

فخطأ internal server error لا يختص بمواقع الووردبريس فقط ولكن يمكن أن يظهر بسبب أي مشكلة مرتبطة بالإستضافة. فقد يرجع سبب المشكلة إلى وجود خطأ برمجي بالقالب أو أحد الإضافات المنصبة على الووردبريس. وقد يكون سبب الخطأ كتابة كود غير صحيح بملف htaccess أو تخطي الحد المسموح به لذاكرة PHP على الخادم فهذا أيضا يسبب ظهور مشكلة internal server error. وقد يظهر الخطأ بلوحة التحكم فقط وليس بالموقع.

وبالطبع سيتوقف الموقع أو تتوقف لوحة التحكم ويجب عليك حل هذه المشكلة ولكن كيف يمكن ذلك؟ تابع معنا الخطوات التالية.

كيف يمكن حل مشكلة internal server error لمواقع الووردبريس؟

يوجد عدة طرق لحل مشكلة internal server error حسب الرسالة التي تظهر لك ولهذا اتبع الخطوات التالية.

زيادة الحد الأقصى لذاكرة PHP

أحياناً تظهر مشكلة internal server error إذا كان موقعك يستهلك ذاكرة PHP بشكل كبير. ويمكنك التأكد من ذلك في حالة الدخول للوحة التحكم أو محاولة رفع ملف من لوحة التحكم فإذا ظهر الخطأ وقتها فقط فهذا يعني وصولك للحد الأقصى المسموح باستهلاكه من ذاكرة PHP.

وفي هذه الحالة ينبغي عليك زيادة الحد الأقصى المسموح باستهلاكه من ذاكرة PHP باتباع الخطوات التالية

  • عليك أولاً بإنشاء ملف نصي فارغ بإسم php.ini
  • ثم قم بلصق هذا الكود بداخل الملف: memory=64M
  • قم بحفظ الملف
  • وأخيراً قم برفع هذا الملف داخل مجلد wp-admin باستخدام أحد برامج FTP.

الخطوات السابقة ستحل المشكلة بشكل مؤقت إلى أن تستطيع الوصول إلى السبب الحقيقي لاستهلاك ذاكرة PHP والذي يؤدي إلى توقف لوحة التحكم. فقد تكون أحد الإضافات بها خطأ برمجي أو تكون مشكلة متعلقة بالإستضافة نفسها.

قم بفحص ملف htaccess

الخطوة التالية هي فحص ملف htaccess والتأكد من عدم احتوائه على أخطاء. لهذا عليك بتغيير إسم الملف من .htaccess إلى أي إسم آخر مثل .htaccess_test ولتغيير إسم الملف عليك باستخدام أحد برامج FTP.

الآن وبعد تغيير إسم الملف قم بالدخول إلى موقعك وتسجيل الدخول إلى لوحة التحكم لتتأكد ما إن تم حل المشكلة أم لا. إذا اختفى الخطأ وتم تحميل صفحات الموقع بشكل طبيعي فهذا يعني أن الخطأ موجود بملف .htaccess وتم حل المشكلة. ولكن ينبغي عليك فتح صفحة الإعدادات ثم روابط الدائمة والضغط على زر حفظ التغييرات. وهذا سيجعل الووردبريس يقوم بإنشاء ملف .htaccess جديد بدون أخطاء وبصلاحيات صحيحة حتى تظهر صفحات الموقع بشكل صحيح ولا يظهر خطأ 404 للزوار. أما إذا لم تصلح هذه الطريقة فعليك بتنفيذ الطريقة التالية.

تعطيل جميع الإضافات

إذا لم تصلح أي من الطريقتين السابقتين في حل المشكلة فقد يكون السبب متعلق بالإضافات المنصبة على الووردبريس. وقد يكون سبب المشكلة في أكثر من إضافة وليس في إضافة واحدة فقط ولهذا ينبغي عليك تعطيل جميع الإضافات مرة واحدة كما أوضحنا في مقال كيفية تعطيل أو إيقاف إضافات الووردبريس.

إذا تم حل المشكلة عليك بتفعيل الإضافات واحداً تلو الآخر حتى تتأكد من الإضافة التي سببت هذه المشكلة ثم تقوم بحذفها ويفضل أن تقوم بكتابة تقرير بصفحة الإضافة حتى يقوم المطور بحلها في الإصدار القادم.

قم برفع ملفات الووردبريس الأساسية

أما إذا لم يتم حل المشكلة بعد تعطيل جميع الإضافات فعليك التفكير بإعادة رفع ملفات الووردبريس الأساسية وهي المتواجدة في مجلدات wp-admin و wp-includes ويمكنك الحصول على هذه الملفات بتحميل نسخة جديدة من موقع ووردبريس نفسه. ولا تقلق فهذه الطريقة لن تقوم بحذف أي من بيانات أو ملفات الموقع وقد تكون هي الحل فقد تكمن المشكلة في أحد الملفات القديمة المتواجدة بهذه المجلدات.

التواصل مع الدعم الفني للإستضافة

إذا لم تفلح أي من هذه الطرق في حل المشكلة فينبغي عليك التواصل مع الدعم الفني للشركة المستضيفة للموقع. حيث أنهم يستطيعون البحث في سجلات الخادم بسهولة والوصول إلى سبب المشكلة الحقيقي.

هل ظهرت لك هذه المشكلة من قبل؟ هل استطعت حلها بأي من الطرق السابقة؟ هل اتبعت أي طريقة أخرى لحل المشكلة؟ دعنا نتعرف على تجربتك من خلال التعليقات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.