شبكة توصيل محتوى CDN, هل هي مهمة لمدونة الووردبريس؟

هل بالفعل تحتاج مدونتك شبكة توصيل محتوى CDN؟

شبكة توصيل محتوى CDN للوردبريس

العديد من مستخدمي الووردبريس يتسائلون عما إذا كان من الضروري استخدام شبكات توصيل المحتوى CDN لمدونة الووردبريس الخاصة بهم. في الواقع معظم المدونين وأصحاب مدونات ومواقع الووردبريس لا يعلمون ماهية CDN ومن المؤكد أنك إن لم تكن على دراية كافية بوظيفة او فائدة شيء ما فلن تفكر فيه ولن تعرف ما إن كان يستحق التجربة وأن تدفع مقابل استخدامه أم لا.

ولكن قبل أن نجيب عن هذا السؤال دعنا نتعرف أولاً على CDN وما تقدمه لنا وهل هي مفيدة أم لا وكيف ستساعدنا.

والإجابة عن هذه الأسئلة ستوفر علينا وقتأ كبيراً وتحدد لنا ما إن كنا نحتاج إلى شبكة توصيل محتوى CDNأم لا وهل هي مفيدة بالفعل لمدونات ومواقع الووردبريس.

ما معنى شبكة توصيل المحتوى CDN

CDN اختصار لـ Content Delivery Network أي شبكة توصيل المحتوى وسنحاول جاهدين شرح معناها ببساطة واختصار حيث أن مفهومها تقني بالكامل ويصعب شرحه للمبتدئين. أما إذا كنت ترغب في معرفة طريقة عملها بطريقة تقنية والتوغل في أسرارها فيمكنك البحث عنها وستجد العديد من المقالات التي تشرح ماهية CDN باستفاضة. ولكن باختصار فشبكة توصيل المحتوى CDN تساعد في تحميل المواقع بشكل أسرع لأي مستخدم في أي مكان بالعالم.

فشبكة توصيل المحتوى CDN تتكون من مجموعة كبيرة من الشبكات التي تحتوي على عدد كبير جداً من الخوادم servers الموزعة في جميع أنحاء العالم مما يساعد على تسريع عملية عرض محتوى المواقع لأي مستخدم مهما كان موقعه الجغرافي حيث يتم تحميل محتوى الموقع المخزن في ذاكرة أقرب خادم server إليه دون الحاجة لتحميل المحتوى من الخادم server الرئيسي المستضيف للموقع. وهذا باختصار معنى شبكة توصيل المحتوى CDN.

ومعظم أصحاب المواقع والمدونات على الإنترنت يلجؤون إلى استخدام شبكات توصيل المحتوى CDN بهدف تسريع عملية تحميل وتصفح مواقعهم بغض النظر عن موقع المستخدم سواء كان قريباً أو بعيداً عن الخادم الرئيسي المستضيف للموقع. وبالطبع يمكن لشبكة توصيل المحتوى تسريع عملية تحميل وتصفح مواقع الووردبريس بشكل كبير. ولكن لا تخلط بين شبكات توصيل المحتوى وسيرفرات استضافة المواقع.

ما معنى استضافة المواقع وهل تعمل شبكات توصيل المحتوى كخوادم الإستضافة؟

لتوضيح الأمر بصورة أفضل فإن شركات الإستضافة هي الشركات التي يتواجد على خوادمها محتوى موقعك من ملفات وصور وغيرها من الملفات ويتم استضافة هذه الملفات على خوادم معينة تتواجد داخل مركز بيانات الشركة إلا إذا كنت تلجأ إلى استضافة موقعك على خادم خاص بك. ولكن معظم المواقع بما فيها الووردبريس تستخدم خدمات الإستضافة.

حتى إذا كنت تخطط لاستخدام أحد شبكات توصيل المحتوى فبالطبع أنت تحتاج إلى خدمة استضافة حيث أن شبكة توصيل المحتوى تعمل جنباً إلى جنب مع خدمة الإستضافة الخاصة بك لتساعد في عملية تسريع تحميل وتصفح محتوى موقعك لجميع المستخدمين المتواجدين في أي مكان في العالم. حيث تقوم شبكة توصيل المحتوى بنسخ الأجزاء المهمة من محتوى موقعك وتقوم بتوزيعها على السيرفرات المختلفة الموزعة في أنحاء العالم.

شبكة توصيل المحتوى CDN

أي أن المستخدمين المتواجدين في جميع أنحاء العالم يمكنهم الوصول إلى موقعك وتصفحه بشكل سريع دون أي مشاكل حيث يتم تحميل محتوى الموقع من أقرب خادم لهم دون الإنتظار لتحميل المحتوى من الخادم الرئيسي المستضيف للموقع. مما يؤدي إلى تحميل الموقع بشكل سريع جداً وبالطبع هذا مفيد لك وله العديد من المميزات.

فوائد استخدام شبكة توصيل المحتوى لموقع الووردبريس

يوجد عدة أسباب تدفعك لاستخدام شبكة توصيل المحتوى لموقع الووردبريس:

  • أولاً تسريع عملية تحميل وتصفح الموقع لجميع المستخدمين من أي مكان في العالم وهذا أمر هام بالطبع.
  • كما انها تعمل على تخفيف الضغط على الخادم الرئيسي المستضيف للموقع. بالإضافة إلى أن المواقع سريعة التحميل تجذب المزيد من الزوار بالإضافة إلى عودة المستخدمين لزيارة الموقع مرة أخرى وهذا ما يبحث عنه جميع أصحاب المواقع والمدونات.
  • أخيراً وليس آخراً وهو الأمر الهام لمحركات البحث حيث تساعد على ظهور موقعك في نتائج البحث المتقدمة لأن سرعة تحميل الموقع من أهم عناصر SEO ومن المعروف أن المواقع الأسرع في التحميل تتصدر نتائج البحث في جوجل. ولهذا فإن شبكة توصيل المحتوى تساعد بشكل أكيد في تحسين ترتيب موقعك ضمن نتائج البحث.

كيف أبدأ في استخدام شبكة توصيل المحتوى لمدونة الووردبريس؟

يوجد العديد من الشركات التي تقدم خدمة توصيل المحتوى. إحدى هذه الشركات المعروفة بسرعتها وقوتها ويستخدمها معظم المواقع هي MaxCDN.com. حيث ان خدمة توصيل المحتوى الخاصة بها يمكن استخدامها بسهولة مع مدونات الووردبريس وتوفر العديد من المميزات والخدمات الرائعة بأسعار مناسبة جداً.

ولكن بالطبع يوجد عدة شركات أخرى تقدم خدمات تنافسية قوية. واختيار الشركة المناسبة قد يتطلب منك بعض الوقت لمقارنة الشركات والتعرف على مميزاتها وخدماتها. ولكن إذا كنت ترغب في تكبير حجم مدونة الووردبريس والحصول على المزيد من الزوار فقد تكون خطوة هامة جداً ومؤثرة في اختيار الشركة المناسبة.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

انتقل إلى أعلى